مع سوريا حتى النصر




الملاحظات

منتدى انساب قبيلة بني خالد وديارهم خاص بفروع وعوائل وانساب وديار وحدود قبيلة بني خالد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-11-2009 رقم المشاركة : 1
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


Arrow شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م» - الحلقة الأولى

شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م» - الحلقة الأولى
الذواودة ينتسبون إلى العمائر من قبيلة بني خالد
الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي من أشهر نواخذة الحد، عُرف عنه أنه يمول نفسه بنفسه دون أن يستلف من أحد. وقد اشترى عدة سفن منها ''بشارة'' و''مساعد''و''نايف'' و''أم كلثوم''. ومن أشهر بحارته: ظاهر العميري وحسين الكويتي الذي عثر على أكبر دانة في البحرين. ويذكر أنه كانت تجمعه مع شيوخ البحرين آل خليفة علاقة وثيقة وصداقة متينة، ومن أشهرهم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف آنذاك. وقد عرف عنه أنه محب لأعمال الخير والبر والإحسان كالصدقات على فقراء حيه ومساعدتهم بما تجود به نفسه، كذلك من أعماله العين المشهورة التي قام بحفرها في الحد، وكانت مشاعة للأهالي، يشربون منها وقتما يشاؤون رحمه الله تعالى، وهذه بعض أخباره كما يحكيها لنا التاريخ.
هو: الوجيه المحسن، وتاجر اللؤلؤ المشهور، وشيخ الذواودة في البحرين، الشيخ عبد الله بن عيسى بن خليفة بن هلال بن حسن الذوادي الخالدي البحريني.
الذواودة ينتسبون إلى بني خالد
أسرة الذوادي أو الذواودة من الأسر القديمة في البحرين، وهي تنتسب إلى العمائر من قبيلة بني خالد، وهذه نبذة مختصرة عن قبيلة بني خالد. قال عنهم المستشرق ج. ج. لوريمر في (دليل الخليج) (3/الجغرافي 1251) : ''بنو خالد أو الخوالد مفردها خالدي، وهي قبيلة عربية تقيم في شرق الجزيرة العربية، وكانت تنتشر في الماضي على بقعة واسعة، ولكن معظم أفرادها يقيمون الآن في سنجق الحسا، وتغلب عليهم صفة البداوة، ولكنهم يتحولون إلى حياة الاستقرار شيئاً فشيئاً. يقيم عرب بني خالد الرحل في الجزء الشمالي من حبل إلى آبار الحبية، كما يقيمون في النصف الشمالي من منطقة البياض. ويتنقلون في الأجزاء الجنوبية من حبل البياض عندما تصفو العلاقات بينهم وبين قبيلة العجمان. كما يتجولون في أراضي الكويت ويصلون أحياناً إلى مدينة الكويت ليتزودوا بالمؤن. ولكنهم يصلون في العادة جدول المقطع فقط. ويزورون الصمان أحياناً، ولهم مستوطنات دائمة في كل من جزر المسلمية وجنة وتاروت. وقد أقاموا في السنوات القليلة الماضية قريتين على البر الرئيسي أحدهما هي قرية أم الساحك في واحة القطيف، والثانية هي قصر الصبيح في البياض. ويوجد بعضهم في الجشة والكلابية في واحة الحسا وفي القرى الدائمة في وادي المياه. كما يقيم قليل منهم في البحرين بصفة دائمة، والبعض الآخر في مدينة الكويت. كما يتردد بعضهم في زيارات سنوية منتظمة على عنك في واحة القطيف ويمكن اعتبارهم مستقرين هناك بصفة جزئية.
ثم يشير إلى أنهم يتبعون المذهب المالكي على خلاف كل جيرانهم من الحنابلة السنيين ويعود السبب في ذلك إلى عدائهم التقليدي للوهابيين الذين لا يمكن التفريق بينهم وبين الحنابلة إلا بصعوبة. وهم مهذبون ويعاملون الغرباء بطريقة لائقة وذلك على النقيض من قبائل شرق الجزيرة العربية. ومشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية محدودة للغاية. وخيامهم أكثر اتساعاً من خيام البدو الآخرين. وهم أكثر وسامة من البدو الآخرين وبشرتهم فاتحة اللون. وهم حسنو الهندام ويرتدون العباءات في العادة. ويقال إن لهم أسلوباً في إخفاء جزء من وجوههم بمناديلهم. ولهم لهجة عربية تختلف عن العرب الآخرين. وهم يتجهون إلى الساحل في شهور الصيف الثلاثة الحارة للعناية بمزارع النخيل التي يمتلكونها بجواره. ولكنهم يتجولون في مناطق الداخل في بقية السنة. وهم يعملون بصفة رئيسية بتربية الخيول والماشية وزراعة النخيل. ولكن الذين يقيمون على الساحل يعملون بصيد اللؤلؤ والأسماك.
ثم يشير إلى فروعهم فيقول: الفرع العمائر، الشعبة ذواودة، عدد المقاتلين .100
ملاحظات: يقيم القليل من الذواودة في الجسرة في البحرين، ويمكن اعتبار جزء منهم على أنه يقيم في عنك بواحة القطيف بصفة دائمة. وباقي الذواودة بدو رحل. أما العمائر من آل حسن فعدد المقاتلين 600 يقيم القليل من آل حسن في جزيرة المسلمية وجزيرة جنة. ولكن معظمهم من البدو. وشيخهم الرئيسي هو فويرس بن محمد''.
وقال لوريمر في موضع آخر (1/الجغرافي ص301) : ''بنو خالد من قسم الذواودة: عدد المنازل ,50 الموقع: الجسرة، الملاحظات: تنتمي إلى مذهب المالكية من السنيين''.
وهذا تقرير إنكليزي قديم مؤرخ في العام ,1875 يشير إلى وجود الذواودة في البحرين وعددهم، يقول: ''الذواودة المذهب سني، المكان قرب قلعة البرتغال، العدد 100 الحرف غواصون''. لكن تشير الروايات المحلية إلى أن وجودهم أقدم من ذلك بكثير.
أقدم وثيقة تشير إلى الذواودة
أما أقدم وثيقة -عثرت عليها - تشير إلى وجود الذواودة في البحرين فهي هذه الوثيقة ونصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، فمضمون هذه الورقة المحررة والوثيقة المقررة هو أن محمد بن عبد الله بن حجي آل بن حافظ قد وقف وحبس ثلاثة المخازن التي كانت له في سوق الحبال اثنين، وفي قيصرية البزازة واحد في وسطها من جهة الشمال وكذا الاثنين الذي في سوق الحبال من جهة الشمال، فالثلاثة المذكورين هم وقف لله تعالى على المسجد الخارج عن السور من جهة الشرق المبني في فريق الذواودة وعلى ذلك جماعة المسلمين يشهدون.
حرر في 15 شهر محرم سنة 1235هـ (3/11/1819م).
شهد بذلك حسين بن عبد الله السندي.
شهد بذلك الأقل خليفة بن جمعان مهره بالورقة.
شهد بذلك حسن غلوم.
شهد بذلك عبد الغني بن عبد الله مهره في الورقة.
ثبت لدي ما ذكر في هذه الورقة من وقفية المخازن وأنا الفقير إلى الله محمد بن راشد خادم الشرع الشريف مهره في الورقة.
صح وثبت حكم هذه الورقة من وقفية المخازن المذكورة فيها وأنا الأقل علي بن أحمد خادم الشرع مهره في الورقة.
؟ ؟ ؟ ؟
يلاحظ أن الوثيقة قد أشارت في آخرها إلى ما يسمى بـ''فريق الذواودة'' بالمنامة مما يدل على أن سكان هذا الفريج من الذواودة منذ زمن بعيد قبل العام 1234هـ (1818م). كما تدل هذه الوثيقة على أن أقدم الذواودة الذين عاشوا في البحرين كانوا من أهل المنامة، ويظهر أنهم بعد سكناهم المنامة لفترة طويلة انتقلوا إلى باقي المناطق كالزلاق والجسرة وغيرها. أو ربما يكونون قد وصلوا إلى البحرين على شكل دفعات، أو لنقل على شكل عدة هجرات، كما هو حال قبيلة الدواسر من قبل، وقد سكن بعض الذواودة الجسرة، وسكن آخرون المنامة، وسكن البعض الحد، والبعض الزلاق.
والده عيسى بن خليفة الذوادي
أما الحاج عيسى بن خليفة بن هلال بن حسن الذوادي (1246-1346)(1830-1928م) فهو من كبار رجالات أسرة الذواودة في وقته، وكان يسكن جزيرة دارين ثم انتقل للسُكنى في منطقة الحد، وقد تزوج عدة زوجات الأولى من دارين من الذواودة، كما تزوج من الكويت بنت فضالة الذوادي، كما تزوج من قلالي. أما أولاده فهم: راشد، وعبد الله، وهلال، ومحمد، وأسماء، وعائشة، وكلثم، وحصة. ويذكر أن عيسى بن خليفة الذوادي كان عنده بقارة، وجالبوت ويدعى ''سراية''، وتوفي عن حوالي 100 عام رحمه الله تعالى.
السنوات الأولى
ولد عبد الله بن عيسى الذوادي في منطقة الحد من جزيرة المحرق. ونشأ نشأة حسنة في أسرة محافظة وتعلم المبادئ في الكُتاب (المطوع) وحفظ قسطاً وافراً من القرآن الكريم. ويذكر العم محمد بن عبد الله الذوادي - نجل المترجم له - أن والده الشيخ عبد الله بعد أن شب وكبر أخذ في مساعدة والده عيسى بن خليفة، ثم بعدها ببضع سنين كان يغوص لوحده، ولم يكن يستلف من النواخذة أو الطواويش، بل يحاول بقدر استطاعته أن يمول نفسه بنفسه دون أن يستلف من أحد.
ويشير العم محمد بن عبد الله إلى أنه مع مرور الوقت استطاع الوالد أن يحسن ماليته، واشترى عدة سفن هي: ''بشارة'' من نوع الجالبوت، و''مساعد'' من نوع السنبوك، و''مساعد'' أيضاً من نوع البوم، و''نايف'' من نوع الشوعي، و''أم كلثوم'' من نوع الجالبوت.
أما الجزوا فكانوا كثر يأتونه من سواحل فارس، ومن الأحساء، ومن البحرين وغيرها، ومن أشهرهم: بعض الغاصة من أسرة أبو الشوك، ومن الذواودة، ومن غيرهم، أما أشهر الغاصة فكان الحاج حسين الكويتي الذي عثر على أكبر دانة في البحرين، وسنتحدث عنها مفصلاً. ومن أولئك أيضاً ظاهر العميري وهو غيص مشهور، وجاسم المهيزع والد المرحوم معراج المهيزع وغيرهم.
أما أصدقاء الشيخ عبد الله بن عيسى فهم الشيخ أحمد بن محمد بن عبد الرزاق آل محمود، والحاج أحمد بن إبراهيم بن موسى، والحاج محمد بن إبراهيم بن موسى، وغيرهم من أهالي وتجار الحد.
زواجه وأولاده
تزوج الشيخ عبد الله بن عيسى عدة زوجات، ورزق بعدد من الأولاد والبنات، أما زوجاته فهن: السيدة رحمة بنت إبراهيم الذوادي، والسيدة فاطمة بنت علي الذوادي، والسيدة نزهة بنت محمد بن سلطان الذوادي، والسيدة سلمة بنت فضالة الذوادي، وأما أولاده فهم: هلال، وأحمد، ومحمد، وست بنات.
علاقته مع آل خليفة شيوخ البحرين
يذكر أن الشيخ عبد الله بن عيسى كانت تجمعه مع شيوخ البحرين آل خليفة علاقة وثيقة وصداقة متينة، ومن أشهرهم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف آنذاك.
ويروى أنه في السنوات الماضية وقبل ظهور السفن ذات المحركات، كان للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة عادة، وهي أنهما كانا يتسابقان بالسفن الشراعية، فكان الذي يقود سفينة الشيخ حمد ويوجهها هو الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي، وذلك لمهارته في توجيه السفينة ولمعرفته التامة وخبرته باتجاه الرياح.
من أخباره
يذكر العم محمد بن عبد الله بن عيسى الذوادي أنه في إحدى السنوات خرج الوالد ومعه رجاله في إحدى سفنه لإحضار الحطب من منطقة سلوى، وقد قام الرجال بالذهاب لإحضار الحطب وبقي الوالد ومعه أحد رجاله ويدعى زيد، وفجأة وصل مجموعة رجال من قبيلة المرة، وكانوا عصابة (قطاع طرق)، فقال لهم الوالد: قولوا ما في خاطركم؟ ماذا تريدون؟
قالوا: مالك شغل ماذا نريد! حنا إذا بغينا شي أخذناه ما بنطلبه منك!
يقول: وبعدها بفترة قدم رجال الشيخ عبد الله بن عيسى السفينة فوجدوا المرة، فقال لهم الشيخ عبد الله بن عيسى: عليكم بهم يا رجال، فقام رجال عبد الله بن عيسى بضرب المرة حتى أوسعوهم ضرباً ثم ربطوهم.
وقد علم الشيخ عبد الله من أشكالهم وطريقتهم أنهم قطاع طرق وسراق فقال الشيخ عبد الله بن عيسى لكبيرهم واسمه سعيد المرة: سآخذكم العجير. فأجابه كبيرهم: لا، أرجوك لا تأخذنا العجير بيعدمونا إذا أخذتنا. فأطرق الشيخ عبد الله بن عيسى قليلاً يفكر ثم قال: حسناً، سآخذكم معي إلى البحرين. ولما وصلوا البحرين أطلقهم الشيخ عبد الله فذهبوا إلى حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة واشتكوا على الشيخ عبد الله بن عيسى وقالوا : هذا أخذنا وجابنا من سلوى إلى البحرين. فنادى الشيخ عيسى بن علي على الشيخ عبد الله بن عيسى وقال له: هؤلاء الرجال يقولون عنك كذا وكذا، فقال: يا طويل العمر هؤلاء هددونا بالقتل، وكانوا يريدون سرقتنا، وهم أصلاً مطلوبون عند الأمير عبد الله بن جلوي أمير الأحساء. ويظهر أنهم عندما أحسوا بانكشاف أمرهم هربوا من البحرين، يقول العم محمد بن عبد الله الذوادي: لكن ألقي القبض عليهم بعد ذلك، وتم إعدام زعيمهم. كما يضيف أنه بعد هذه الحادثة بمدة التقى الشيخ عبد الله بن عيسى بشخص يدعى خير الله ويظهر بأنه المسؤول عن ميناء العجير فأخبره القصة. فقال خير الله للشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي: أخ لو كنت أحضرت المرة لنا لكنت حصلت على معاش ونفقة تكفيك إلى أن تموت، حيث إنهم مطلوبون لابن جلوي منذ زمن بعيد.












التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009 رقم المشاركة : 2
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


Arrow شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م» الحلقه الثانيه


أشهر دانة في تاريخ البحرين بعد دانة بن طريف هي دانة عبدالله الذوادي


الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي من أشهر نواخذة الحد، عُرف عنه أنه يمول نفسه بنفسه دون أن يستلف من أحد. وقد اشترى عدة سفن منها ‘’بشارة’’ و’’مساعد’’و’’نايف’’ و’’أم كلثوم’’. ومن أشهر بحارته: ظاهر العميري وحسين الكويتي الذي عثر على أكبر دانة في البحرين. ويذكر أنه كانت تجمعه مع شيوخ البحرين آل خليفة علاقة وثيقة وصداقة متينة، ومن أشهرهم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف آنذاك. وقد عرف عنه أنه محب لأعمال الخير والبر والإحسان كالصدقات على فقراء حيه ومساعدتهم بما تجود به نفسه، كذلك من أعماله العين المشهورة التي قام بحفرها في الحد، وكانت مشاعة للأهالي، يشربون منها وقتما يشاؤون رحمه الله تعالى، وهذه بعض أخباره كما يحكيها لنا التاريخ.

عريضة نواخذة الغوص
إن عمل الغوص والمعاملات التي كانت تجري من خلاله سواء بين العمال والنواخذة أو بين النواخذة والتجار الممولين، لم يكن يحكمها نظام أو قانون تجاري مكتوب بل كان يحكمها العرف، وإنه لما اقترحت الحكومة وضع قوانين وأنظمة لعمل الغوص وتجارته لقي اقتراحها هذا اعتراضاً من نواخذة وتجار الغوص على تطبيق بعض نصوصه، خاصة منها تلك التي تحدد سلطة نوخذة الغوص وتعيق اتخاذه القرار والتفويض لتحديد سعر بيع محصول السفينة من اللؤلؤ عند عرضه على المشترين، الأمر الذي يعرقل حركة التداول ويحد من سلطة النوخذة لتصريف المحصول عند سنوح الفرصة المناسبة لبيعه.
لذا قدم عدد كبير من تجار ونواخذة الغوص عريضة إلى الشيخ حمد بن عيسى تبدي اعتراضهم على ذلك، مدعين أن الأنظمة الجديدة المقترحة ستؤثر على مجرى عمل الغوص وتجارته المتعارف عليها. وعند استلام الشيخ حمد للعريضة أرسلها إلى المعتمد البريطاني الكولونيل برت يستشف رأيه فيها، والذي بدوره اتصل برئيس الخليج في بوشهر وأطلعه على محتوياتها، في نفس الوقت اجتمع الكولونيل برت بعدد من التجار لسماع رأيهم، كما اجتمع بالشيخ حمد نائب الحاكم وأخيه الشيخ عبد الله وبالمستشار بلكريف، بعد عودته من الخارج، لبحث الموضوع معهم. وفي النهاية توصل الجميع إلى إجراء تعديلات مناسبة على الأنظمة المقترحة، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع أي عمل مخل بالأمن والنظام من قبل العمال. وقد كان ضمن الموقعين عليها الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي وهذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى جناب الأجل الأمجد الأفخم الشيخ حمد بن الشيخ عيسى آل خليفة المحترم سلمه الله تعالى وحماه آمين من فضلكم ترفعون هذا العرض حالا إلى فخامة رئيس الخليج دامت عظمته.
بعد إهدائكم جزيل السلام وتقديم الاحترام لمعاليكم على الدوام إننا الواضعون أسماءنا حدر هذه الشكوى نرفع لسعادتكم شكوانا من خسارة المال واشتغال البال والسبب في ذلك النظامات الجارية في خصوص الغوص قد أضرت بنا وعطلت علينا طرق المسعى ولحقتنا الإهانة من الجزوى حيث كما يعلم سعادتكم أن أكثرهم همج لا يعرفون مقادير الأمور التي تضرنا وتضرهم فلما أضر بنا الحال من الخسران وعصيان الجزوى ومكابرتهم رفعنا عريضتنا هذه لفخامتكم مستعطفين من عدالتكم النظر في حالنا أطال الله بقاكم في العز والخير.
أولاً: مسألة بيع القماش فإن تداخل الجزوى فيه سبب خسائر جسيمه هذه الحصباة التي عرضناها على سعادتكم كانت مسيومة بـ 400 روبية وبسبب اعتراض الجزوى في البيع صارت ما تسوى ربيتين وغير ذلك كثير، لو فصلناها لطال الكلام فالذي نرجو من فضلكم في هذه المسألة أن يكون البيع بنظر النواخذة فهم أعلم بصنوف القماش وأحرص من الجزوى على حصول المصلحة فقط أن يكون أربعة أم خمسة من ثقات الجزوى لهم الاطلاع على عدد الثمن عند بيع المحصول بغير أن يكون لهم اعتراض في نقض البيع.
أيضاً متعنا الله بسلامتكم إن الجزوى يقوم بخدمة محمل الغوص في البر وبخدمة الغوص في البحر بغير مكابرة على النواخذة لأن النواخذة والتجار مسلمين حلالهم لأجل المصلحة من هذا العمل وإذا جدف النوخذا وأعطى جزواه وعد بيوم الدشة فالذي يتأخر من الجزوى عن وعده يصير عليه تأديب من الحكومة والجزوى إذا شرد أم تغيب ورآه النوخذة يكون النوخذة مرخوص من الحكومة أن يقبضه ويوصله إلى الحكومة أم أمير الحكومة.
وأيضاً سلمكم الله من قبل إسقاط دراهم النواخذة عن الجزوى مضر بهم إلا بوجه الحقانية.
وأيضاً أنعم الله علينا بسلامتكم مسألة عرف الغوص إذا نظرت الحكومة في أربعة أنفار من عراف أهل الغوص يكون لأجل مسائل ودعاوى الغوص فالمنازعات فيما بين النوخذة والجزوى مع النواخذة وكل رفيج يختلف مع نوخذاه تصرفهم الحكومة إلى هذه الهيئة التي هي من طرف الحكومة بخصوص الغوص وتنفيذ الأمر في الحكومة لأن الجزوى ليسوا متساويين فيهم من هو جيد في خدمته وفيهم متوسط وفيهم عاجز وفيهم من عليه دراهم كثيرة وفيهم من هو الدراهم التي عليه قليلة وفيهم من هو خلوي ما عليه دراهم ومساوات الجيد بالعاجز والخلوي بالذي عليهم دراهم كثيرة مضر بحال كثير منهم وأما كلام الجزوى كثير بغير حجة ولا برهان فالذي منهم يلحقه ضرر من النواخذة أم قصور فله أن يشتكي عند الحكومة في القفال ويثبت دعواه بالتحقيق ونرجو من فضلكم إجابة شكوانا لأن الحال قد أضر بنا ولا يمكننا الأخذ والعطاء لمعاملة الغوص قبل أن يصير لنا حال في عدالتكم والباري يحفظكم والسلام عليكم ورحمة الله.
ثم أطال الله بقاءكم من حيث ضعف الحال في هذه السنة والناس متوقفين عن المعاطي نرجو من فضلكم حصر المداينة بسعر معين لأن يصير المعطي والماخذ بحريته أوفق ودمتم والسلام.
حرر في ربيع الآخر سنة 1344هـ (أكتوبر/ تشرين الأول 1925م)
عبدالله بن عيسى الذوادي، صحيح مبارك بن شاهين العماري الختم، عبد الله بن إيليل، حمد بن صقر البوفلاسة، مهنا بن فضل النعيمي، عيسى بن بحسين، خميس بن جمعة البوخميس، عيسى بن حمد الختم، سعد بن عمران الجميري الختم، علي بن جمعة المضحكي، سيف بن مصبح، صحيح محمد بن راشد بن هندي الختم، حمد بن عبد الله بن نجم المناعي الختم، أحمد بن عيسى النعيمي ، جبر بن محمد المسلمي الختم.

دانة عبدالله بن عيسى الذوادي
أما أشهر دانه في تاريخ البحرين بعد دانة بن طريف فهي التي حصل عليها الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ويسرد لنا العم محمد بن عبد الله الذوادي قصتها وهو شاهد عيان وقد حضر القصة، يقول: في إحدى السنين - ولعل ذلك كان في عام 1938م - خرج الخشب التي نوخذاها أخي أحمد بن عبد الله بن عيسى الذوادي إلى هير بوعمامة، وقد قام الغاصة كالعادة بالغوص والبحث عن اللؤلؤ، وبعد أن انتهوا رجعنا وبدأ فلق المحار، وكان الذي يفلق هو حسين الكويتي وأثناء فلقه تفاجأ حسين الكويتي من الدانة بل الجوهرة التي ظهرت له في المحارة وحجمها الهائل، فأخبر النوخذة أحمد بن عبد الله الذوادي بالخبر ففرح بها كثيراً، وذهب يخبر والده الشيخ عبد الله بن عيسى بهذه البشارة التي أتتهم في السفينة ‘’بشارة’’ وكانت على اسمها. يقول: ولما وصل الأخ أحمد وأخبر الوالد عبد الله بن عيسى طار فرحاً وحمد الله تعالى على هذه النعمة، وهذه الجوهرة الفريدة، ويشير العم محمد بن عبد الله الذوادي إلى أن هذه الحادثة قد حصلت بعد ظهور اللؤلؤ الجاباني ونزول أسعار اللؤلؤ في الهاوية، بعد أن كانت أسعارها عالية جداً، فأراد الشيخ عبد الله بن عيسى بيعها ولكن من يشتريها في وقت نزول اللؤلؤ بسعر جيد، ومن يستطيع شراءها أصلاً، إذ أن أغلب تجار اللؤلؤ قد خسروا كل ثروتهم نتيجة نزول الأسعار والكساد وتراكم الديون عليهم، فلم يجد أفضل من تاجر اللؤلؤ المشهور عبد الرحمن بن حسن القصيبي، فأخذها إليه وأعطاها إياه، فرآها الحاج عبد الرحمن القصيبي وانبهر بها وبجمالها وبحجمها، ولما وزنها بلغت 204 جو، والجو هي وحدة قياس وزن اللؤلؤ، وهذه الدانة لم توجد أي دانة بوزنها آنذاك، فقال القصيبي للشيخ عبد الله بن عيسى: باعطيك فيها 34.000 روبية، فوافق الشيخ عبد الله بن عيسى وباعها عليه. ويظهر بأن الحاج عبد الرحمن القصيبي قد باعها بعد ذلك على تجار أجانب كبار وربح فيها أكثر بكثير، من هذا المبلغ، وما تزال هذه اللؤلؤة النادرة في مُتحف بفرنسا إلى الآن. وقد أعطى الحاج عبد الرحمن القصيبي الغيص حسين الكويتي والذي قام بفلق المحارة 300 روبية مكافأة له، ومنذ فترة ليست بالبعيدة أجرى تلفزيون البحرين مقابلة مع الغيص الحاج حسين الكويتي الذي ما يزال على قيد الحياة، كما أنه لا يزال يتذكر هذه الجوهرة الفريدة التي عثر عليها، ولما سئل عنها وعن حجمها أجاب: حجمها كحجم التيلة!! هكذا يصفها الحاج حسين الكويتي.

جريدة البحرين تشير إلى دانة الذوادي
ومن شهرة دانة الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي فقد نشرت عنها صحيفة البحرين خبراً ، فقد ورد في (جريدة البحرين) لعبد الله الزائد بتاريخ 6 رجب 1358هـ الموافق 17 أغسطس 1939م تحت عنوان لؤلؤة نادرة الوجود من مغاصات البحرين لم يسبق أن جادت معادن اللؤلؤ بمثلها يقول الخبر:
اشترى حضرة الحاج عبد الرحمن القصيبي قبل بضعة أيام درة فاخرة زنتها 18 قيراطاً، وقد حدث لخبرها رنة في عالم المجوهرات في أوروبا والهند. وأطنبت الجرائد من شرقية وغربية في ذكرها، ولم يعرضها صاحبها للأنظار، ولا إلى البيع إلى الآن.

****

وورد لها ذكر في موضع آخر من جريدة البحرين بتاريخ 10 شعبان 1359هـ الموافق 12 سبتمبر/ أيلول 1940م:

الحاج عبدالرحمن القصيبي
قرأنا في الجرائد الصادرة في الهند أن الحاج عبد الرحمن القصيبي قد توفق في كمية من اللآلي الكبار على أحد ملوك الهند بمبلغ 400 ألف روبية ومما لم ينسه بعد هو مارويناه في العام الماضي عن الدرة الكبيرة التي توفق هذا الموفق إلى شرائها ولندرة وشذوذ الحصول على مثلها نوهت بها صحف كثيرة منها جريدة بمبي كرونيكل وبمبي وجريدة امرت بازار بتريكا وغير هؤلاء من الصحف.

المراسلات
وهذه بعض مراسلات الشيخ عبد الله بن عيسى التي وقفت عليها.
1-الرسالة الأولى:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
جناب الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله.
أخبركم عند اطلاعكم على الكتاب يلزم عليكم تقديم قائمة تحتوي على جميع أسماء الجزوي التابعين لكم مع الدراهم التي أخذتم منهم عن موسم الخرجية بأسرع وقت ممكن ولكم الشكر والسلام.
في 11 رجب سنة 1355هـ (27/9/1936م).

****

2-الرسالة الثانية:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 9/1357
حضرة الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخبركم من خصوص بحارينكم حسن بن أحمد كلاتي ومحمد بن علي بوريال يزعم حسن أنهما معكم في الغوص وتأخذون منهما بلدية من مدة أربع سنين أي من سنة 1354 أن المذكورين مديونين للبلدية لذلك نرجوكم تدفعون عنهما ما أخذتم منهما باسم رسم البلدية من المدة المعينة لتسديد الحساب الذي عليها للبلدية ولكم منا جزيل الشكر.
في 29 رجب سنة 1357هـ (24/9/1938م)

****

3-الرسالة الثالثة:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 51/1356
جناب الأكرم المكرم الحاج عبد الله بن عيسى الذوادي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخبركم من خصوص بحاركم محميد بن إبراهيم للبلدية عليه طلباً وأرسل عليه في خصوص الطلب الذي عليه وزعم أنكم أخذتم منه ثلاث ربيات باسم رسم البلدية واطلعنا على الدفتر الذي بيده وإذا هو مكتوب فيه ثلاث ربيات من البحار للبلدية وجنابكم ما سلمتم عنه شيئاً أرجوكم إرسال ما أخذتم منه إلى البلدية بأسرع وقت ممكن ولكم مزيد الشكر.
بحرين في 8 رمضان سنة 1356هـ (12/11/1937م)

****

4-الرسالة الرابعة:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 26/1356
جناب الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله.
بموجب إعلان الحكومة نمرة 4 مؤرخ 14 محرم 1354 يجب على كل نوخذا من نواخذة الغوص السلفية منهم والخماميس في كل موسم من المواسم الثلاثة (التسقام والسلف والخرجية) تقديم قوائم (أي سوايه) عن كل جزواهم الساكنين في حدود بلدية المحرق مع تقديم الدراهم الواجب عليهم قبضها من كل بحار في المواسم الثلاثة وهي ثلاث روبيات في كل موسم وروبية واحدة إلى إدارة بلدية المحرق والبحار غير المديون سترجع عليه البلدية ما يخصه والبحار الذي لم يسلم عنه نوخذاه 1 روبية في موسم التسقام يلزم عليه أن يسلم عنه للبلدية روبيتين عن التسقام والسلف ولو كان البحار ضمه النوخذا في وقت السلف يجب عليه أن يسلم عنه روبيتين كل هو مقرر والربية والثالثة التي عن الخرجية يلزم تسليمها في وقت الخرجية وكل من يمتنع من النواخذة عن تقديم قائمة جزواه مع تقديم الدراهم في كل موسم من المواسم الثلاثة يكون مسئولاً لدى الحكومة ولذلك نرجوكم المبادرة في إرسال الدراهم المجتمعة مع تقديم سياهة الجزوى ولكم جزيل الشكر.
بحرين في 8 ربيع 1356 1هـ (19/5/1937م)












التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009 رقم المشاركة : 3
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


Arrow شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م»

كان ذا كرم وأريحـية وبر وإحـسان ومـعروف
شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م»
الحلقة الثالثة


الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي من أشهر نواخذة الحد، عُرف عنه أنه يمول نفسه بنفسه دون أن يستلف من أحد. وقد اشترى عدة سفن منها ''بشارة'' و''مساعد''و''نايف'' و''أم كلثوم''. ومن أشهر بحارته: ظاهر العميري وحسين الكويتي الذي عثر على أكبر دانة في البحرين.
ويذكر أنه كانت تجمعه مع شيوخ البحرين آل خليفة علاقة وثيقة وصداقة متينة، ومن أشهرهم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف آنذاك. وقد عرف عنه أنه محب لأعمال الخير والبر والإحسان كالصدقات على فقراء حيه ومساعدتهم بما تجود به نفسه، كذلك من أعماله العين المشهورة التي قام بحفرها في الحد، وكانت مشاعة للأهالي، يشربون منها وقتما يشاؤون رحمه الله تعالى، وهذه بعض أخباره كما يحكيها لنا التاريخ.

5-الرسالة الخامسة:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 29/1355
جناب الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي.
بعد السلام عليكم ورحمة الله.
بمناسبة حلول موسم التسقام سنة 1355 أرجو أن تأخذوا من كل بحار هو معكم رسم البلدية ثلاث ربيات 3 عن الثلاثة المواسم كل موسم ربية 1 واحدة (عن التسقام والسلف والخرجية) سنة 1356 موجب إعلان الحكومة نمرة 4 مؤرخ 14 محرم سنة 1354 وتقديم المجتمع مع تقديم قائمة مرتبة تحتوي على جميع أسماء الجزوى وليس للنوخذا عذر من ذلك أنه فيما بعد يدعي أي يقول إني ما قطعت من فلان لا بل هو مسؤول عن ذلك وإن يكن قد ضم البحار في وقت دشة الغوص والبحار الغير مديون للبلدية سترجع عليه البلدية ما يخصه بعد الحساب ولا تقبل البلدية من أي شخص من النواخذة أن يجادل عن أي بحار من جزواه بل يدفع الرسم والبحار يحضر بنفسه للحساب في البلدية، ليكون معلوماً. بحرين في 24 ذق 1355هـ (5/2/1937م)
6-الرسالة السادسة:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 166/1355
جناب الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله
أخبركم أنه بعد مراجعة قوائمكم وجدنا بعض ناس من جزواكم لم تسلموا عنهم عن موسم الخرجية وبعض عن الثلاثة المواسم كما هو مفصل أدناه.
1سالم بن أحمد
1 محمد بن إبراهيم
1 مبارك بن عامر
1 حسن بن محمد بن حسن
1 خلف بن محمد
1 عبد الكريم بوعلاي
1 عبد الرزاق بن علي
2 طهماز بن فهد عن التسقام والسلف
3 عبد الله بن ضغيم عن التسقام والسلف والخرجية
3 عبد الله بن أحمد كشكناري عن التسقام والسلف والخرجية
16 جملة ما هو مطلوب منكم مبلغ ست عشرة ربية.
الرجاء منكم إرسالها بأسرع وقت ممكن والسلام.
في 22 رجب سنة 1355هـ (8/10/1936م).

من أعماله الخيرة
للشيخ عبد الله بن عيسى العديد من أعمال الخير والبر والإحسان فمن ذلك:
1-حفر عين عبد الله بن عيسى الذوادي:
في حوالي عام 1927م أحضر الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي آلة حفر الآبار والعيون، وطلب من المهندس أن يقوم بحفر عين في نخله بالحد-الذي هو الآن منزل الوجيه عيسى الكبيسي- وفعلاً حفرت العين واشتهرت باسم عين عبد الله بن عيسى، وكان في نخله أيضاً بركة يستقي منها النخل، وهي كذلك مفتوحة للناس، يسبحون بها ويشربون. ويشير العم محمد بن عبدالله الذوادي إلى أنه ومع مرور الزمن بدأ منسوب الماء في الانخفاض شيئاً فشيئاً حتى نضبت وردمت.
2-الصدقات على الفقراء والمعوزين:
ويذكر السيد خليفة بن إبراهيم بن عبد الغفور السادة أن الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي كان ذا كرم وأريحية كما كانت له صدقات على فقراء الحد من أهل فريجه وعلى من عرف ومن لم يعرف كما كان هناك الكثير من الفقراء يأكلون ويشربون في بيته، وأنه شاهد في أحد المرات كيف أن الشيخ عبد الله بن عيسى يقوم بإعطاء جيرانه بعض الحطب للتدفئة، حيث كان الشتاء في تلك الأيام بارداً.
3-تبرع لصالح فقراء الحد:
ومن ذلك أيضاً هذه الوثيقة التي وقفت عليها وهي تشير إلى تبرع الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي بمبلغ وقدره 200 روبية لفقراء الحد، وقد كان مبلغاً كبيراً في ذلك الوقت خصوصاً مع ضعف الحال وتراجع أسعار اللؤلؤ نتيجة لظهور اللؤلؤ الصناعي (الياباني)، ويقول العم محمد بن عبدالله الذوادي بأنه هو من حمل الـ 200 روبية في صرة إلى منزل السيد أحمد بن هاشم اليوشع وقد ورد الخبر في (جريدة البحرين) لعبد الله الزائد بتاريخ 19شوال 1361هـ (30/10/1942م) ما نصه:

لجنة إسعاف الفقير بالحد
تحية واحتراماً نرجوكم نشر ما يلي ولكم الشكر
الإسعاف في مدينة الحد
لم يفت موسم الغوص بنهاية شعبان إلا ولجان إسعاف الفقير في مدينتي المنامة والمحرق قد فرغت من جمع التبرعات لإسعاف الفقراء كل على حدة، أما مدينة الحد فنظراً إلى أن جميع أهلها من المساكين (خرم بالأصل) ويعملون في البحر فلم يتيسر لهم ذلك إلا بعد انتهاء الموسم، فبتاريخ 28 شعبان اغتنم السيد أحمد بن هاشم بن يوشع الفرصة وراجع بعض أعيان الحد عن مسألة إسعاف فقرائهم، فاستقر رأيهم أن يراجعوا سمو الأمير الجليل الشيخ عبد الله بن عيسى الخليفة رئيس لجان إسعاف الفقير، وفي يوم 29 شعبان وجه سموه دعوة إلى جميع المستطيعين في الحد بأن يحضروا في محل السيد أحمد بن هاشم بن يوشع المذكور فلم تحن الساعة العاشرة عربي من ذلك اليوم إلا وسموه قد شرف المحل وحضر جميع المدعوين فاستهل سموه الحفل وتبرع بمبلغ خمسمائة روبية، ثم توالت التبرعات حسب القائمة وتبرع صاحب العظمة الشيخ سلمان بمبلغ سبعماية روبية، فنحن بلسان أهل الحد جميعاً إذا تقدمنا لصاحب العظمة الشيخ سلمان وصاحب السمو الشيخ عبد الله بالشكر على هذه العوائد (خرم بالأصل) فإننا أيضاً نشكر السيد أحمد بن هاشم بن يوشع وإخوانه على ما أبدوه من اهتمام في جمع التبرعات من المتبرعين، فجزا الله المحسنين خير الجزاء.
إبراهيم بن عبدالله بن صباح

****
700 صاحب العظمة الشيخ سلمان
150 صاحب السمو الشيخ محمد بن عيسى
500 صاحب السمو الشيخ عبد الله بن عيسى
100 صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد
150 عبد الله بن علي آل زائد
500 حكومة البحرين الجليلة
700 السيد إبراهيم بن عبد الله
300 جبر بن محمد المسلم
200 السيد أحمد بن هاشم بن يوشع
100 الشيخ أحمد بن محمد آل عبد الرزاق
200 الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل محمود
200 عبد الله بن عيسى الذوادي
100 محمد بن راشد الماجد
50 السيد حسين بن عبد الله بوخلف
50 (خرم بالأصل) بن نور الدين.
200 السيد إبراهيم بن خليفة وإخوانه
50 عبد الله بن خميس الشروقي
50 راشد بن سالم العبسي
50 حسن بن راشد الذوادي
50 السيد صالح بن محمد
50 علي أكبر عبد الحسين
30 السيد يعقوب بن عبد الله
20 السيد عبد اللطيف بن هاشم
40 محمد حسين (خرم بالأصل)
40 علي ملا أحمد الأنصاري
40 عبد الرحمن بن عبد الرحيم
30 ملا أحمد بن إبراهيم بن هرمس
20 أحمد بن إبراهيم بن موسى
20 ناصر بن سالم السويدي
20 محمد بن علي بن راشد
20 عيسى بن أحمد
20 فرج بن أحمد
20 يوسف بن يعقوب
20 السيد صالح بن أحمد
15 إبراهيم بن عبد الله بورشيد
10 عبد الله بن عبد الكريم
100 الحاج يوسف بن عبد الرحمن فخرو
100 الحاج سلمان بن حسين المطر
50 عيسى بن صالح بن هندي
50 يوسف بن عيسى بوحجي
50 حسن بن عبد الله سيادي
50 قاسم بن محمد الشيراوي
20 عبد النور بن محمد البستكي
10 أحمد الشيراوي
10عبد الله أمين
قائمة تبرعات أهل المنامة لإسعاف فقراء الحد
100الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي
100الحاج عبدالعزيز العلي البسام
100الشيخ مصطفى بن عبداللطيف
100الحاج محمد العجاجي وإخوانه
100الحاج محمد طاهر خنجي
100خليل بن إبراهيم كانو
100عبدالله عوجان وإخوانه
100شركة نفط البحرين
50 عبدالرحمن بن حسن القصيبي
50 حسين بن علي يتيم
100مدير البنك الشرقي المحدود بالبحرين
100السيت تيكاه دململ اسرداس
50 السيت رطن جنددين جند
30 خليل بن إبراهيم المؤيد
20 سليمان الحمد البسام
20 يوسف علي أكبر
20 نصر الله زين العابدين
10 سليمان الفهد البسام
10عبدالله الزامل
10بدر الساير
10أحمد محمد شريف
10محمد جمال خنجي
10محمد آغا يحيى
10إبراهيم بن محمد عوضي
10حسين بن أحمد أحمدي
10عبداللطيف العدواني ومحمد الباكر
5 حمد الروق
5 شيخ عبدالرحيم كوهجي
5 محمد وعبد الجبار الكوهجي
4 محمد وعبد الله القاضي

وفاته
أصيب الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي في آخر حياته بالشلل، وظل مقعد الفراش إلى أن فاضت روحه إلى بارئها في سنة 1362هـ وتمت الصلاة عليه ودفن في مقبرة الحد رحمه الله تعالى.


مصادر ترجمته:
1-مجموعة الوثائق، خاصة بالكاتب.
2-البحرين بين عهدين، راشد الزياني.
3-الغوص والطواشة، راشد الزياني.
4-مقابلة مع السيد خليفة بن إبراهيم بن عبد الغفور السادة.
5-مقابلة مع الفاضل العم محمد بن عبدالله بن عيسى الذوادي، نجله.
6-مقابلة مع الشاعر مبارك بن شاهين العماري.
7-أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، للكاتب.
8-الشيخ محمد بن خليفة الأسطورة والتاريخ والموازي، مي الخليفة.
9-دليل الخليج، ج. ج. لوريمر.
10-منتى بني خالد الرسمي، على شبكة الأخبار العالمية الإنترنت.
11-الزلاق ماض وذكريات، عبدالله بن خلف الدوسري.












التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009 رقم المشاركة : 4
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


Arrow شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م»

كان ذا كرم وأريحـية وبر وإحـسان ومـعروف
شيخ الذواودة عبد الله بن عيسى الذوادي «1855م-1943م»
الحلقة الثالثة

الوقت - بشار الحادي:
الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي من أشهر نواخذة الحد، عُرف عنه أنه يمول نفسه بنفسه دون أن يستلف من أحد. وقد اشترى عدة سفن منها ''بشارة'' و''مساعد''و''نايف'' و''أم كلثوم''. ومن أشهر بحارته: ظاهر العميري وحسين الكويتي الذي عثر على أكبر دانة في البحرين.
ويذكر أنه كانت تجمعه مع شيوخ البحرين آل خليفة علاقة وثيقة وصداقة متينة، ومن أشهرهم الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وزير المعارف آنذاك. وقد عرف عنه أنه محب لأعمال الخير والبر والإحسان كالصدقات على فقراء حيه ومساعدتهم بما تجود به نفسه، كذلك من أعماله العين المشهورة التي قام بحفرها في الحد، وكانت مشاعة للأهالي، يشربون منها وقتما يشاؤون رحمه الله تعالى، وهذه بعض أخباره كما يحكيها لنا التاريخ.

5-الرسالة الخامسة:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 29/1355
جناب الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي.
بعد السلام عليكم ورحمة الله.
بمناسبة حلول موسم التسقام سنة 1355 أرجو أن تأخذوا من كل بحار هو معكم رسم البلدية ثلاث ربيات 3 عن الثلاثة المواسم كل موسم ربية 1 واحدة (عن التسقام والسلف والخرجية) سنة 1356 موجب إعلان الحكومة نمرة 4 مؤرخ 14 محرم سنة 1354 وتقديم المجتمع مع تقديم قائمة مرتبة تحتوي على جميع أسماء الجزوى وليس للنوخذا عذر من ذلك أنه فيما بعد يدعي أي يقول إني ما قطعت من فلان لا بل هو مسؤول عن ذلك وإن يكن قد ضم البحار في وقت دشة الغوص والبحار الغير مديون للبلدية سترجع عليه البلدية ما يخصه بعد الحساب ولا تقبل البلدية من أي شخص من النواخذة أن يجادل عن أي بحار من جزواه بل يدفع الرسم والبحار يحضر بنفسه للحساب في البلدية، ليكون معلوماً. بحرين في 24 ذق 1355هـ (5/2/1937م)
6-الرسالة السادسة:
من مجلس إدارة بلدية المحرق إلى الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي ورد فيها ما نصه:
نمرة 166/1355
جناب الأكرم عبد الله بن عيسى الذوادي المحترم.
بعد السلام عليكم ورحمة الله
أخبركم أنه بعد مراجعة قوائمكم وجدنا بعض ناس من جزواكم لم تسلموا عنهم عن موسم الخرجية وبعض عن الثلاثة المواسم كما هو مفصل أدناه.
1سالم بن أحمد
1 محمد بن إبراهيم
1 مبارك بن عامر
1 حسن بن محمد بن حسن
1 خلف بن محمد
1 عبد الكريم بوعلاي
1 عبد الرزاق بن علي
2 طهماز بن فهد عن التسقام والسلف
3 عبد الله بن ضغيم عن التسقام والسلف والخرجية
3 عبد الله بن أحمد كشكناري عن التسقام والسلف والخرجية
16 جملة ما هو مطلوب منكم مبلغ ست عشرة ربية.
الرجاء منكم إرسالها بأسرع وقت ممكن والسلام.
في 22 رجب سنة 1355هـ (8/10/1936م).

من أعماله الخيرة
للشيخ عبد الله بن عيسى العديد من أعمال الخير والبر والإحسان فمن ذلك:
1-حفر عين عبد الله بن عيسى الذوادي:
في حوالي عام 1927م أحضر الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي آلة حفر الآبار والعيون، وطلب من المهندس أن يقوم بحفر عين في نخله بالحد-الذي هو الآن منزل الوجيه عيسى الكبيسي- وفعلاً حفرت العين واشتهرت باسم عين عبد الله بن عيسى، وكان في نخله أيضاً بركة يستقي منها النخل، وهي كذلك مفتوحة للناس، يسبحون بها ويشربون. ويشير العم محمد بن عبدالله الذوادي إلى أنه ومع مرور الزمن بدأ منسوب الماء في الانخفاض شيئاً فشيئاً حتى نضبت وردمت.
2-الصدقات على الفقراء والمعوزين:
ويذكر السيد خليفة بن إبراهيم بن عبد الغفور السادة أن الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي كان ذا كرم وأريحية كما كانت له صدقات على فقراء الحد من أهل فريجه وعلى من عرف ومن لم يعرف كما كان هناك الكثير من الفقراء يأكلون ويشربون في بيته، وأنه شاهد في أحد المرات كيف أن الشيخ عبد الله بن عيسى يقوم بإعطاء جيرانه بعض الحطب للتدفئة، حيث كان الشتاء في تلك الأيام بارداً.
3-تبرع لصالح فقراء الحد:
ومن ذلك أيضاً هذه الوثيقة التي وقفت عليها وهي تشير إلى تبرع الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي بمبلغ وقدره 200 روبية لفقراء الحد، وقد كان مبلغاً كبيراً في ذلك الوقت خصوصاً مع ضعف الحال وتراجع أسعار اللؤلؤ نتيجة لظهور اللؤلؤ الصناعي (الياباني)، ويقول العم محمد بن عبدالله الذوادي بأنه هو من حمل الـ 200 روبية في صرة إلى منزل السيد أحمد بن هاشم اليوشع وقد ورد الخبر في (جريدة البحرين) لعبد الله الزائد بتاريخ 19شوال 1361هـ (30/10/1942م) ما نصه:

لجنة إسعاف الفقير بالحد
تحية واحتراماً نرجوكم نشر ما يلي ولكم الشكر
الإسعاف في مدينة الحد
لم يفت موسم الغوص بنهاية شعبان إلا ولجان إسعاف الفقير في مدينتي المنامة والمحرق قد فرغت من جمع التبرعات لإسعاف الفقراء كل على حدة، أما مدينة الحد فنظراً إلى أن جميع أهلها من المساكين (خرم بالأصل) ويعملون في البحر فلم يتيسر لهم ذلك إلا بعد انتهاء الموسم، فبتاريخ 28 شعبان اغتنم السيد أحمد بن هاشم بن يوشع الفرصة وراجع بعض أعيان الحد عن مسألة إسعاف فقرائهم، فاستقر رأيهم أن يراجعوا سمو الأمير الجليل الشيخ عبد الله بن عيسى الخليفة رئيس لجان إسعاف الفقير، وفي يوم 29 شعبان وجه سموه دعوة إلى جميع المستطيعين في الحد بأن يحضروا في محل السيد أحمد بن هاشم بن يوشع المذكور فلم تحن الساعة العاشرة عربي من ذلك اليوم إلا وسموه قد شرف المحل وحضر جميع المدعوين فاستهل سموه الحفل وتبرع بمبلغ خمسمائة روبية، ثم توالت التبرعات حسب القائمة وتبرع صاحب العظمة الشيخ سلمان بمبلغ سبعماية روبية، فنحن بلسان أهل الحد جميعاً إذا تقدمنا لصاحب العظمة الشيخ سلمان وصاحب السمو الشيخ عبد الله بالشكر على هذه العوائد (خرم بالأصل) فإننا أيضاً نشكر السيد أحمد بن هاشم بن يوشع وإخوانه على ما أبدوه من اهتمام في جمع التبرعات من المتبرعين، فجزا الله المحسنين خير الجزاء.
إبراهيم بن عبدالله بن صباح

****
700 صاحب العظمة الشيخ سلمان
150 صاحب السمو الشيخ محمد بن عيسى
500 صاحب السمو الشيخ عبد الله بن عيسى
100 صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد
150 عبد الله بن علي آل زائد
500 حكومة البحرين الجليلة
700 السيد إبراهيم بن عبد الله
300 جبر بن محمد المسلم
200 السيد أحمد بن هاشم بن يوشع
100 الشيخ أحمد بن محمد آل عبد الرزاق
200 الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل محمود
200 عبد الله بن عيسى الذوادي
100 محمد بن راشد الماجد
50 السيد حسين بن عبد الله بوخلف
50 (خرم بالأصل) بن نور الدين.
200 السيد إبراهيم بن خليفة وإخوانه
50 عبد الله بن خميس الشروقي
50 راشد بن سالم العبسي
50 حسن بن راشد الذوادي
50 السيد صالح بن محمد
50 علي أكبر عبد الحسين
30 السيد يعقوب بن عبد الله
20 السيد عبد اللطيف بن هاشم
40 محمد حسين (خرم بالأصل)
40 علي ملا أحمد الأنصاري
40 عبد الرحمن بن عبد الرحيم
30 ملا أحمد بن إبراهيم بن هرمس
20 أحمد بن إبراهيم بن موسى
20 ناصر بن سالم السويدي
20 محمد بن علي بن راشد
20 عيسى بن أحمد
20 فرج بن أحمد
20 يوسف بن يعقوب
20 السيد صالح بن أحمد
15 إبراهيم بن عبد الله بورشيد
10 عبد الله بن عبد الكريم
100 الحاج يوسف بن عبد الرحمن فخرو
100 الحاج سلمان بن حسين المطر
50 عيسى بن صالح بن هندي
50 يوسف بن عيسى بوحجي
50 حسن بن عبد الله سيادي
50 قاسم بن محمد الشيراوي
20 عبد النور بن محمد البستكي
10 أحمد الشيراوي
10عبد الله أمين
قائمة تبرعات أهل المنامة لإسعاف فقراء الحد
100الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي
100الحاج عبدالعزيز العلي البسام
100الشيخ مصطفى بن عبداللطيف
100الحاج محمد العجاجي وإخوانه
100الحاج محمد طاهر خنجي
100خليل بن إبراهيم كانو
100عبدالله عوجان وإخوانه
100شركة نفط البحرين
50 عبدالرحمن بن حسن القصيبي
50 حسين بن علي يتيم
100مدير البنك الشرقي المحدود بالبحرين
100السيت تيكاه دململ اسرداس
50 السيت رطن جنددين جند
30 خليل بن إبراهيم المؤيد
20 سليمان الحمد البسام
20 يوسف علي أكبر
20 نصر الله زين العابدين
10 سليمان الفهد البسام
10عبدالله الزامل
10بدر الساير
10أحمد محمد شريف
10محمد جمال خنجي
10محمد آغا يحيى
10إبراهيم بن محمد عوضي
10حسين بن أحمد أحمدي
10عبداللطيف العدواني ومحمد الباكر
5 حمد الروق
5 شيخ عبدالرحيم كوهجي
5 محمد وعبد الجبار الكوهجي
4 محمد وعبد الله القاضي

وفاته
أصيب الشيخ عبد الله بن عيسى الذوادي في آخر حياته بالشلل، وظل مقعد الفراش إلى أن فاضت روحه إلى بارئها في سنة 1362هـ وتمت الصلاة عليه ودفن في مقبرة الحد رحمه الله تعالى.


مصادر ترجمته:
1-مجموعة الوثائق، خاصة بالكاتب.
2-البحرين بين عهدين، راشد الزياني.
3-الغوص والطواشة، راشد الزياني.
4-مقابلة مع السيد خليفة بن إبراهيم بن عبد الغفور السادة.
5-مقابلة مع الفاضل العم محمد بن عبدالله بن عيسى الذوادي، نجله.
6-مقابلة مع الشاعر مبارك بن شاهين العماري.
7-أعيان البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، للكاتب.
8-الشيخ محمد بن خليفة الأسطورة والتاريخ والموازي، مي الخليفة.
9-دليل الخليج، ج. ج. لوريمر.
10-منتى بني خالد الرسمي، على شبكة الأخبار العالمية الإنترنت.
11-الزلاق ماض وذكريات، عبدالله بن خلف الدوسري.












التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009 رقم المشاركة : 5
محمد الهندي

الصورة الرمزية محمد الهندي

تاريخ التسجيل : May 2004
رقم العضوية : 867
الإقامة : الخبر ~ .
 المشاركات : 1,841
العمر :
معدل التقييم : 26
معدل تقييم المستوى : محمد الهندي is on a distinguished road
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

قال صلى الله عليه وسلم (لايبيتن احدكم وفي نفسه على اخيه المسلم شي)

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

محمد الهندي غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

مـــــــــاشاء الله ماشــــاء الله

بيض الله وجهك وماقصرت وكثر الله من اأمثالك
تفصيل واضح ومميز ومرجع تاريخي كان ينقصنا من فتره

جزاك الله خير













التوقيع - محمد الهندي

دليل مواضيع المركز الإعلامي الرسمية تغطيات أضغط على الصورة



█║▌│█9│║▌║│1│█1║▌│║█║

----------
من قال يامشاري مت كذاب كذاااااب * أنا أشهد أنك بالقلب حي وغااالي
من هم القلب حنا حزينين * عجزت أقلام القصيد تكتب قصيدي
الله يرحمك يامـشاري بن شــاوي بن سالم الشاوي
-----
يقول : الشاعر ماجد الزيد
يا محمّد اليا غاب عنّك مشاري . في جنّة الرحمان باذن الله وفاق
الا يجي يوم وتحل الضواري . ولا يفك انيابها عنْك من راق
------


[/LEFT]
رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009 رقم المشاركة : 6
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

حياك الله وبياك

نورت الموضوع

وشكرك جزيل الشكر والامتنان على مرورك العطر













التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009 رقم المشاركة : 7
سلطان الجهرا

الصورة الرمزية سلطان الجهرا

تاريخ التسجيل : May 2009
رقم العضوية : 20350
الإقامة : الكويت الجهراء - القصر
الـوظيـفة : موظف
الحكمة المفضلة : ان الله يراك فكيف تحبه ان يراك
 المشاركات : 201
العمر : شايب متشبب
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : سلطان الجهرا is on a distinguished road
معلومات إضافية
الجنس: الجنس male
علم الدولة : علم الدولة Kuwait
 
رسالتي الشخصية

اللهم احشرنا مع الصحابه الاخيار الصديق ابوبكر الصديق والفاروق عمر ابن الخطاب وذوالنورين عثمان بن عفا

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

سلطان الجهرا غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

اخي الفاضل ماقصرت على مانقلت وكتبت عن الذواوذه
ونعم فيهم
الذوادي في البحرين هل جميعهم عائله واحده
واين مجلسهم في البحرين
ودمت اخي الغالي ونعم والف نعم في الذوادي بني عمنا وكل اهل البحرين الغاليه حفظها الله













التوقيع - سلطان الجهرا

اللهم احشرني مع الصحابه الاخيار
ابوبكرالصديق وعمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب
ومعاويه ابن ابي سفيان رضوان الله عليهم اللهم امين
رضوان الله على امهات المؤمنين الصديقه عائشه بنت ابى بكر الصديق وحفصه بنت الفاروق عمر ابن الخطاب رضوان الله عليهم

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009 رقم المشاركة : 8
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

نورت صفحتي

والنعم باهل الكويت و عيال عمومتنا سواء بالجهراء او اي مطنقه كانت

فمرحبا بكم جميعاً

ومجلس الذواوده بمنطقه الحد شارع حاتم الطائي

مقابل بيت الوجيه (( عيسى الكبيسي )) وكل يوم ثلاثاء يجتموعون ويتشاورون فيما بينهم

فحياك الله في اي وقت













التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009 رقم المشاركة : 9
محمد الراشد
NsraWe AlkwaLed ~ m

الصورة الرمزية محمد الراشد

تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 18477
الإقامة : شقراء
الـوظيـفة : طالب
الحكمة المفضلة : الحب والعشق للنصر
 المشاركات : 1,279
العمر : 18
معدل التقييم : 319
معدل تقييم المستوى : محمد الراشد is a jewel in the rough محمد الراشد is a jewel in the rough محمد الراشد is a jewel in the rough محمد الراشد is a jewel in the rough
معلومات إضافية
الجنس: الجنس male
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
 
رسالتي الشخصية

DESIGNER

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

محمد الراشد غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

ماشاءالله

موضوع مفصل

جزاك الله خير













التوقيع - محمد الراشد



سبحان الله وبحمده ~ سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 13-11-2009 رقم المشاركة : 10
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

ولكم بالمثل يرمز الخوالد


بارك الله فيك













التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 16-11-2009 رقم المشاركة : 11
حمداني

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 22415
الـوظيـفة :
الحكمة المفضلة : اتقي شر من احسنت اليه
 المشاركات : 52
العمر : العمر عندالله سبحانه
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : حمداني is on a distinguished road
معلومات إضافية
الجنس: الجنس male
علم الدولة : علم الدولة none
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

حمداني غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

ونعم والف نعم في كل الذواوده اخوان وربع ونعم فيهم اخلاق واهل دين وصلاح







رد مع اقتباس
قديم 02-12-2009 رقم المشاركة : 12
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

مالعيك زود يالحمداني













التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 02-12-2009 رقم المشاركة : 13
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

وردتني بعض الملاحظات والاستدراكات والصور من الأخ الفاضل عبدالله بن هلال بن عبدالله بن عيسى الذوادي حفيد صاحب الترجمة، فأشكره على أريحيته الشكر الجزيل، وعلى هذه المعلومات القيمة، وعلى هذه الصور النادرة لأهميتها، حيث ستضيف إلى ما ذكرته بعض الإضاءات حول حياة الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي وأشهر أفراد أسرته والنواخذة الذين عملوا معه، كما أشكر نجله الأخ الفاضل هلال بن عبدالله بن هلال الذوادي على تحمل مشاق جمع هذه المواد وإرسالها لي بالسرعة المطلوبة، والله الموفق.

من التصحيحات
ورد في العدد رقم 1 في زوجات الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي: ''سلمة بنت فضالة الذوادي''، والصحيح هو: سلمة بنت فضالة المطيري.
وهذه بعض المعلومات المختصرة عن بعض شخصيات أسرة الذوادي الذين عملوا مع الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي كنواخذة أو كان لهم به صلة.

راشد بن عيسى بن خليفة الذوادي
هو أخ للشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي من أهالي منطقة الحد، عمل في البحر برفقة النوخذة عبدالله بن عيسى الذوادي طوال حياته، وتوفي في رحلته إلى الحج ودفن في البقيع، رزق من الذرية: أحمد، حسن، هلال، جاسم، خليفة، وبنات عدة.

أحمد بن راشد بن عيسى الذوادي
عمل كنوخذة مع الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي، وكان له ابن يدعى عيسى يدخل معه، ثم تحول إلى القطاعة، وهي توصيل البضائع بين بلدان الخليج كأبوظبي وقطر وغيرها. وكان عنده سنبوك كبير لهذا الغرض، توفي في حوالي ثمانينات القرن الماضي.

حسن بن راشد بن عيسى الذوادي
عمل كاتباً لدى الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي، كما عمل كنوخذة، واشتغل فترة في القطاعة، وكان ساعده الأيمن ابنه علي بن حسن الذوادي، كان رجلاً كريماً شهماً رحمه الله.
محمد بن علي بن خليفة الذوادي:
من أهالي منطقة الحد، عمل في بلدية الحد طوال حياته، واستمر في هذه المهنة إلى أن تقاعد عن العمل، ولا يزال على قيد الحياة متعه الله بها.

هلال بن راشد بن عيسى الذوادي
أحد النواخذة الذين عملوا مع الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي، كما عمل كنوخذة في الفيلم المشهور (حمد والقراصنة)، حيث كان له دور مهم في الفيلم، ويعد النوخذة هلال بن راشد الذوادي أول من غاص بأجهزة الغوص في البحرين، حيث تم استقدام بدلة غطس من النوع القديم، وقام بتجريبها النوخذة هلال بن راشد وغاص بها ونجحت هذه التجربة.

هلال بن عبدالله بن عيسى الذوادي
من مواليد العام 1908 عمل مع والده الشيخ عبدالله بن عيسى الذوادي كنوخذة في سفينته ''مساعد'' وبعد وفاة الوالد عبدالله الذوادي بيعت السفينة ''مساعد''، وأصبح النوخذة هلال بن عبدالله نوخذة للسفينة ''بشارة''، وبعد الكساد وتغير الأحوال عمل في شركة يوسف بن أحمد كانو لتوصيل البضائع بين بلدان الخليج، كان إلى آخر يوم من حياته صحيحاً سليماً ملازماً للصلاة في المسجد لدرجة أنه كان لديه مفتاح خاص للمسجد، كما أنه حريص على صلاة الجماعة توفي في 16 أكتوبر/ تشرين الأول 1996 رحمه الله.

أحمد بن عبدالله بن عيسى الذوادي
عمل كنوخذة مع والده الشيخ عبدالله في السفينة ''بشارة''، وهو الذي حصل على الدانة المشهورة دانة عبدالله بن عيسى الذوادي التي تكلمنا عنها فيما سبق بالتفصيل.

من أصدقائه الشيخ عبدالله الذوادي حسين بن علي آل سيف الرومي
ولد المرحوم حسين بن علي في منطقة الشرق من مدينة الكويت في بيت عز وجاه وثراء، وهو الأخ الكبير للمرحوم شملان، وعرف عن الرجل الكرمو حسن الخلق، وهو من الشخصيات الكويتية القديمة البارزة، ومن كبار الطواويش في الكويت قديما ويأتي بالمرتبة الثانية من بعد المرحوم هلال فجحان المطيري. وكان - رحمه الله - من ضمن الوفد الذي أرسله الشيخ مبارك الصباح إلى المرحوم شملان بن علي آل سيف في حادثة هجرة التجار التي تم التطرق لها سابقاً، وكان أيضاً من ضم الوفد المرافق للشيخ مبارك الصباح عندما ذهب الى البحرين، وقابل المرحوم هلال فجحان المطيري - رحمه الله - والمرحوم حسين بن علي من أوائل الكويتيين الذين سافروا إلى باريس، حيث سافر إلى باريس لبيع اللؤلؤ مرتين الأولى العام 1931 ميلادي، والثانية ومعه ابنة يوسف بن حسين بن علي ومعهم المرحوم عيسى بن صالح القناعي المرة الثانية العام 1932 ميلادي سافر لوحدة - رحمهم - الله جمعياً، حيث كان كبيراً في السن رحمه الله.
أعماله الخيرية: شارك مع أخيه شملان في الأعمال الخيرية وبناء المدارس ومساعدة المحتاجين من أهل الكويت، هذا إضافة إلى تجهيز الحملات العسكرية في عهد الشيخ مبارك الصباح - رحمه الله - وحادثة هجرة تجار اللؤلؤ خير دليل على المكانة التي وصل لها المرحوم حسين بن علي آل سيف - رحمه الله - وأخيه شملان. بعد عمر قضاه حسين بن علي السيف الرومي في البر والإحسان توفاه الله في العام 1356 هجري الموافق 1937 ميلادي، وله سبعة من الأولاد وهم: أحمد، يوسف، علي، عبدالعزيز، عبدالله، وعبدالوهاب ومساعد ولم تعرف الكويت في تاريخها القديم رجل مثل حسين بن علي من شدة الكرم، حيث يضرب في المثل ولقب ''بمعشي العوشج'' من شدة كرمه - رحمه الله - وتبرعه للمحتاجين.
يقول عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي في كتابه (النجديون وعلاقتهم بالبحر) (2/63) ''ذكر الراوية الشيخ محمد بن عبدالعزيز الروضان - رحمه الله - وهو ممن عاصروا الكثير من أهل الغوص من أهالي مرات - تقع مدينة مرات في منطقة الوشم في إقليم اليمامة وتبعد عن مدينة الرياض نحو 170 كيلومتراً- حيث ذكر للمؤلف قصة مجموعة كبيرة من أهالي مرات، ممن ذهبوا للغوص والتحقوا مع النوخذة الذوادي بالبحرين الذي أحب أهل مرات وأحبوه، ففي أحد أسفارهم وعندما وصلوا البحرين وقصدوا النوخذة الذوادي، حيث أخبرهم الأخير أنه تزوج من امرأة من قبيلة بدوية، فثار عليه أبناء عمومتها وتوعدوه بالشر؛ لأن المرأة البدوية تكون في العادة لأبناء عمها، فهم أولى من البعيد، فأشار عليه نفر من أهالي مرات أن يقيم حفلة زواج يحضره لفيف من الناس، إضافة إلى أهالي مرات الذين يبلغ عددهم نحو خمسين رجلاً، فأقام الحفل ولبس أهالي مرات محازمهم وتقلدوا بسلاحهم وأخذوا يؤدون العرضات النجدية ويبجلون النوخذة الذوادي، وكان ذلك على مرأى من أبناء عمومة الفتاة مما جعلهم يغيرون النظرة فيه عندما رأوا مكانته عند الناس، وفي الأثناء قام نفر من أهالي مرات ذوي الرأي السديد والحكمة جلسوا بجانب أبناء عمومة الفتاة وتحدثوا معهم وقالوا: لقد ناسبتم رجلاً شهماً وكريماً، وإن كان قصدكم أنه ليس من أبناء جلدتكم، فهو رجل طيب، والطيب يبحث عن الطيبين أمثالكم وهو رجل غني يستطيع أن يتزوج من أي قبيلة وكل يتمناه وأنتم مالكم إلا الرضا، وسنتوجه لكم عنده لإكرامكم. وفعلاً نجحوا في مهمتهم وأعطى النوخذة أبناء عمها الذين حضروا مبلغ 500 روبية لكل منهم. واستطاع أهالي مرات أن يطفئوا فتنة كادت أن تندلع، فشكر النوخذة أهالي مرات على نبلهم وشجاعتهم ووجاهتهم وموقفهم الفريد معه. فأخلاق هذا النوخذة الدمثة جعلت بحارته يضحون بكل غال ونفيس من أجله. يقول الشاعر العربي:
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس


حرصه على نفع بحارته
كان يقول لبحارته أثناء تناول وجبة الغداء لا ترموا الطعام في البحر - ويعني بذلك طعام التمر الذي يأخذونه معهم إلى البحر - جمعوه وباوزنه لكم وباعطيكم بوزنه نقود، فهو سينفعنا كعلف للبقر. هكذا كان - رحمه الله - حريصاً على مصلحة بحارته ونفعهم في أبسط الأمور، وقد كان بإمكانه أن يتركهم يرمونه في البحر ويشتري غيره من السوق، إلا أنه آثر أن ينفع بحارته ببعض المال بدل ذلك.

شجاعته وخبرته في البحر
يذكر العم عبدالله بن هلال بن عبدالله بن عيسى الذوادي رواية عن جده تدل على شجاعته يقول: في إحدى السنين ذهب الجد إلى الغوص، وكان هو نوخذة الخشب وبدأ الغاصة بنزول البحر وبعد برهة من الزمن بدأ الغاصة يصعدون إلى السفينة خائفين فزعين مما شاهدوا في أسفل البحر، فخاطب الشيخ عبدالله بن عيسى أحدهم قائلاً: شفيك يا فلان ما لك فزعان، فقال الغيص: شفت عريش تحت الماء وفيه مصباح يضيء! فقام الشيخ عبدالله بن عيسى بلبس عدة الغطس وغاص في البحر ونزل إلى الموضع المشار إليه، فإذا به يقترب من هذا الموضع شيئاً فشيئاً وإذا بالمصباح المزعوم هو عبارة عن حبار (خثاج) يستعد للاصطياد، فلما شاهده الشيخ عبدالله بن عيسى ابتسم وامسك به ثم رجع إلى سطح السفينة ورمى بالحبار على ظهرها، وقال لبحارته: هذا الحبار هو الذي أفزعكم؟ وللعلم، فإن هناك نوع من الحبار يدعى ''الحبار المخطط'' كما يسمى في عُرف علماء البحار، وهذا النوع عندما يُشاهد إحدى فرائسه، فإنه يُضيء جسمه بالألوان البراقة وكأنها بتأثير بطارية داخلية ويؤدي هذا إلى انجذاب الفريسة إليه، وعندما تُصبح في المدى المطلوب، ينقض عليها بوساطة ذراعيه الطويلتين، ويثبتها في رمال قاع المحيط لفترة، ثم يرفعها بسرعة إلى فمه الذي يتكون من منقار حاد لسحق الفريسة وابتلاعها، لكن الشيخ عبدالله بن عيسى لم يدع الحبار يصطاد شيئاً، بل هو الذي اصطاده.
من الوثائق التي عثرنا عليها:
1- الوثيقة الأولى
وثيقة عبارة عن كراسة محاسبة الغواصين الصادرة من دائرة الغوص بحكومة البحرين لصاحبها عبدالله بن حميد النجدي، يذكر فيها ما للبحار وما عليه من حسابات مع نوخذة السفينة من بداية الغوص ''الدشة'' إلى نهايته ''القفال''، بعد ذلك تصفى الحسابات بين البحار والنوخذة، وهي بمثابة سجل رسمي تسجل فيه الحسابات الواردة من البحار والمدفوع له من النوخذة، ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
حكومة البحرين
دائرة الغوص
اسم الغيص أو السيب: عبدالله بن حميد (سيب).
نمرة تسجيل السفينة الراكب عليها: .1034
اسم نوخذة السفينة: عبدالله بن عيسى الذوادي.
وذلك بتاريخ 1343هـ
2- الوثيقة الثانية
وثيقة ثانية عبارة عن كراسة محاسبة الغواصين الصادرة من دائرة الغوص بحكومة البحرين لصاحبها عبدالله بن محمد بن هويمل النجدي من أهالي مرات، ورد فيها ما نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
حكومة البحرين
دائرة الغوص
اسم الغيص أو السيب: عبدالله بن هويمل (سيب).
نمرة تسجيل السفينة الراكب عليها: .1024
اسم نوخذة السفينة: عبدالله بن عيسى الذوادي.
وذلك بتاريخ 1343هـ


المصادر
1- النجديون وعلاقتهم بالبحر، عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي.
2- مقابلة مع العم عبدالله بن هلال بن عبدالله بن عيسى الذوادي، حفيد صاحب الترجمة.
3- تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي، سيف مرزوق الشملان.













التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009 رقم المشاركة : 14
الذوادي(ولدالحد)

تاريخ التسجيل : Jan 2009
رقم العضوية : 19405
الإقامة : البحرين
الـوظيـفة : وزارة الداخلية
الحكمة المفضلة : اكرمكم عندالله اتقاكم
 المشاركات : 12
العمر : 30
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : الذوادي(ولدالحد) is on a distinguished road
معلومات إضافية
الجنس: الجنس male
علم الدولة : علم الدولة Bahrain
 
رسالتي الشخصية

اذا المرء لايرعاك الاتكلفا فدعوه ولاتكثر عليه التاسفا.

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

الذوادي(ولدالحد) غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي شكرالى ولد الذواوده على الطرح والمتابعه

بسم لله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي وتقديري لك ياولدالذواوده على طرح الموضوع الخاص بالشيخ عبدالله بن عيسى بن خليفة الذوادي بشكل خاص والعائلة الكريمه بشكل عام.

اخوكم:الذوادي ولدالحد.






رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009 رقم المشاركة : 15
علي الغازي
أبــ غــازي ــو ...

الصورة الرمزية علي الغازي

تاريخ التسجيل : Jun 2007
رقم العضوية : 10146
الإقامة : رأس تنورة، المنطقة الشرقية
الـوظيـفة : طالب جامعي
الحكمة المفضلة :
 المشاركات : 172
العمر : 23
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : علي الغازي is on a distinguished road
معلومات إضافية
الجنس: الجنس male
علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia
 
رسالتي الشخصية

لا أله الا الله محمد رسول الله

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

علي الغازي غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

ما شاء الله

ما قصرت يا ولد عم على التقرير

مرجع كامل ماشاء الله

ولاهــــــــنـــــت













التوقيع - علي الغازي

twitter:
https://twitter.com/AliAlGhazi1409

رد مع اقتباس
قديم 13-12-2009 رقم المشاركة : 16
ولد الذواودة

تاريخ التسجيل : Apr 2004
رقم العضوية : 474
الإقامة : فيــ قلبــ بعض الناســـ
 المشاركات : 34
العمر :
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى : ولد الذواودة
معلومات إضافية
 
رسالتي الشخصية

رسالتي الـ MMS

 MMS ~

ولد الذواودة غير متصل

آخر مواضيعي


افتراضي

حياك الله وبياك

يــ بن عمي


علي الغازي


ولا تحرمنا تواصلك













التوقيع - ولد الذواودة

ابناء سيف الله المسلول

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , الأولى , الذوادي , الذواودة , الثانيه , الحلقة , الحلقه , عيسى , «1855م-1943م»

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إمام أهل السنة أحمد بن حنبل-عصره – بيئته – أسرته – حياته – شخصيته - ثقافته طلال الدرعان علم من بلادي 21 12-04-2011 07:44 AM
الأجـــــور المضاعفة ‏فـــي الميـــزان وجهه المدينه المنتدى الإسلامي 4 16-12-2009 04:46 PM
عـــالــــم الـــجـــن بندر العابط منتدى خاص بالمقناص (وصور الرحلات البريه) 19 03-05-2009 07:03 PM
ابوشمردل يطلب فزعتكم بالدعاء لعمه شفاه الله وعافاه راكان السبيعي ديوانية بني خالد 51 21-02-2009 02:05 AM
الحياة الطيّبة ابراهيم الشدي المنتدى العام 19 30-09-2007 12:04 PM


الساعة الآن 09:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014,
دعم وحمايه cdt.com.sa

... جميع الحقوق محفوظه لمنتدى بني خالد الرسمي ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتديات بني خالد الرسمي بتاتاً ..